فقدان الشهية عند الأطفال: خطوات لعلاج هذه المشكلة - إنتي

فقدان الشهية عند الأطفال: خطوات لعلاج هذه المشكلة



الكثير من الأطفال يفقدون شهيتهم خلال مراحل عمرية مختلفة تمتد بين سن العامين وحتى الـ 6 أعوام، وذلك نتيجة العديد من العوامل، وذلك بكلّ تأكيد يشكل خطر على حياة الطفل وعلى صحته بشكل عام، لذا أنت بحاجة إلى معرفة الحلول المناسبة لهذه المشكلة والتخلص منها. فقدان الشهية عند الأطفال: خطوات لعلاج هذه المشكلة، تعرّفي عليها.

- دعيه يساعدك في تحضير الطعام

فيما لو كان عمر طفلك أكثر من 3 سنوات، فبإمكانك إشراكه في تحضير وجبات الطعام التي سيتناولها، ولأنكِ ستقومين بإقناعه أنه هو من حضرها وأنه عليه تناولها سيتشجع على تناولها، لأنه سيحب استكشاف طعم الطبق الذي قام هو بتحضيره بأنامله.

- قومي بعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة للطفل

عندما تتوقف شهية طفلك بشكل فجائي، فهذا قد يدل على وجود خلل ما، لذا لا تتواني عن عرض طفلك على طبيب مختص، واعملي له الفحوصات والتحاليل اللازمة حتى تتأكدي من عدم وجود أي مشاكل، إذ أنه هناك الكثير من الأمور المؤدية إلى حدوث ذلك مثل طفيليات الجهاز الهضمي، والديدان المعوية، والتهاب اللوزتين، وألم المعدة، والتسنين، وألم الحلق والتهاب الأذن الوسطى، لذا يجب أن لا تعطيه أي نوع من  الأدوية قبل أن تتأكدي من المشكلة التي يعاني منها، خصوصاً الأدوية فاتحة الشهية إذا لم تكن  بوصفة طبية.

- لا تتحدثي كثيراً عن تناول الطعام

من أكثر الأمور التي قد تفقد الطفل رغبته في تناول الطعام بشكل نهائي، هي أن تبقيّ تتحدثي مع الأسرة والأقارب بشكل دائم عن موضوع تناول الطعام، حيث أن ذلك سيسهم في زيادة إصرار الطفل على عدم تناول الطعام، لأنه سيرغب في أن تبقيّ مهتمة به، لذا من الأفضل أن لا تظهري له الكثير من الأهمية.

- لا تطعميه الحلويات

الحلويات تعمل على سد شهية الطفل بشكل كبير، إضافة إلى أنها قد تسبب له العديد من الأضرار، لذا حاولي أن تطعمي طفلك كميات كبيرة من الحلويات، بل اكتفي بإعطاءه القليل منها فقط بعد تناوله الوجبات الرئيسية.

- لا تجبريه على تناول الطعام

قيامك بإجبار الطفل على تناول طعام معين بكمية معينة، فإنه سيكره هذا الطعام خصوصاً إذا استخدمتِ معه أسلوب الترهيب والتخويف، لذا قدمي الطعام لطفلك ولا تجبريه على تناول كميات منه، وعندما يبدي رغبته في الانتهاء من الطعام، شجعيه على تناول المزيد وكافئيه على ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق